تعريف الطفرة

كلمات مفتاحية

تعريف الطفرة:

الطفرة هي تغير في طبيعة الجينات التي تتحكم في صفات الكائن الحي , مما ينتج عنه تغير في إحدى صفات هذا الكائن الحي , وتختلف الطفرات وتتنوع وفقا لعوامل عدة منها : 
موضع حدوثها : فقد تكون الطفرة جينية أو كروموسومية .
توارثها : فقد تحدث الطفرة في خلايا جسدية فتؤثر على الفرد ولا تنتقل إلى النسل , وقد تحدث في خلايا تناسلية فتنتقل إلى النسل . 
منشأها : قد تنشأ الطفرات طبيعيا , أو قد يستحدثها الإنسان .
ولكي نفهم ماهية الطفرة الجينية علينا أن نتذكر أن الجين يتميز بالشفرة الممثلة بتسلسل معين من القواعد النيتروجينية المرتبة في مجموعات ثلاثية , فإذا حدث تغير ما في تسلسل هذه القواعد النيتروجينية , كأن تستبدل القاعدة a بالقاعدة c مثلا يتبع ذلك تغير الشفرة الثلاثي , وهذا بدوره يؤدي إلى عدم تكون البروتين الذي يظهر الصفة الوراثية أو تكوين بروتين من نوع آخر وينتج عن ذلك ظهور الصفة الجديدة .
الطفرة تعني تغير في التركيب الكيميائي لجين واحد أو أكثر , يؤدي إلى تغير الصفة الوراثية الناتجة عن هذا الجين فتظهر صفة جديدة لم يسبق ظهورها في الآباء , وقد ينتقل هذا التغيير من جيل إلى آخر .
تؤدي معظم الطفرات عادة إلى ظهور صفات غير مرغوب فيها , مثل التشوهات الخلقية في الإنسان والحيوان والعقم في النبات , أما التغيرات التي تؤدي إلى تغيرات مرغوب فيها فهي نادرة .
سؤال للتفكير :
· قارن بين الطفرة التي تحدث في الخلايا التناسلية للكائن الحي والتي تحدث في الخلايا الجسمية من حيث انتقالها من جيل لآخر .

منشأ الطفرة :
الطفرة التلقائية : 
تحدث الطفرة التلقائية دون تدخل الإنسان ونسبتها ضئيلة جدا , ويكون سببها تأثيرات من البيئة المحيطة , مثل التعرض للإشعاعات : كالأشعة السينية والأشعة الذرية والتعرض للمواد الكيماوية , كما أن التعرض إلى درجات حرارة عالية أو منخفضة جدا قد يتسبب في إحداث الطفرات . الطفرات التلقائية التي تطرأ على الجينات هي سبب التنوع الطبيعي بين أجناس وأصناف الحيوان والنبات المتعددة , حيث إن الصفات الجديدة التي تنتج عن حدوث الطفرات يتم توارثها كلها أو بعضها عبر الأجيال مما ينتج أفرادا جديدة ذات صفات مختلفة .
الطفرة المستحدثة :
هي الطفرات التي يتحكم الإنسان في حدوثها للحصول على صفات مرغوبة في كائنات حية معينة وخاصة في النباتات , مثل استحداث فاكهة أكبر حجما وأكبر ثمارا وأحلى طعما وخالية من البذور
 - See more at: http://blog-al3arabi.blogspot.com/2014/03/blog-post_16.html#sthash.LtopBBf3.dpuf


تعبيراتتعبيرات