لا تنسى الإشتراك في قناة تعلم البرمجة على اليوتيوب 

التصاميم المضادة للزلازل

كلمات مفتاحية




وفي أعقاب الهزة الأرضية التي ضربت إقليم سيشوان في الصين والتي بلغتها قوتها 7.8 درجة بدأ الانتباه يتركز على التصاميم المضادة للزلزال.
كوريا الجنوبية آمنة نسبيا من الزلازل ولكن المطلوب الآن من كل المباني والمنشآت الرئيسية أن تبنى وفق أسس مضادة ومقاومة لأي هزة أرضية تزيد شدتها عن 6 درجات.


الزلزال


الزلزال هو نتيجة إفراغ مفاجئ لشحنة من الطاقة داخل الأرض ينتج عنه موجات زلزالية. الزلزال الذي ضرب منطقة سيشوان في الصين كان من القوة بحيث يستطيع تحريك جبل. يحدث الزلزال أو الهزة الأرضية اليوم ، حب التفسير العلمي ، عند حدوث ارتطام بين كتلتين من الأرض بشكل مفاجئ والسطح الذي يقع فيه الارتطام يسمى الخلل أو الصدع أو مستوى الصدع. يقوم هذا التفسير على ما يسمى اللوح التكتوني وهي نظرية تقول إن سطح الأرض مقسم إلى 12 لوحا كبيرا سميكا ذات حركة مستمرة بسرعة ثابتة وفي اتجاه ثابت. وعندما تدفع هذه الألواح بعضها البعض يحدث ضغط هائل وعند وصول هذا الضغط إلى ذروته تبدأ الصخور في كل جانب من جوانب الخلل وبشكل مفاجئ في التحول من أماكنها مما يؤدي إلى خروج موجات هائلة من الطاقة تجعل الأرض تهتز والأبنية تنهار بعد تحلل التربة وحدوث انزلاقات أرضية. قام شارلش ريختر ، وهو مواطن أمريكي، عام 1935 باختراع مقياس للزلزال وهو مقياس لوغاراثمي يتكون من عوامل الرقم 10 بمعنى أن الهزة التي تبلغ قوتها 4 درجات أقوى ب10 مرات من تلك البالغة 3 بمقياس ريختر.


التصاميم المضادة للزلزال


التصميم المضاد للزلزال هو تصميم يقاوم الزلزال وهنالك التقنيات المختلفة التي تمت دراستها لتحمّل الهزات الأرضية. في أغلب الهزات الأرضية يهتز سطح الأرض أفقيا حيث أن الاهتزاز الرأسي نادر الوقوع. الاهتزاز الأفقي يمكن مقاومته من خلال التصميم ولكن لم يتم التوصل لأي تقنية بعد لمقاومة الاهتزاز الرأسي. التصميم المقاوم للزلزال له هدفان هما مساعدة البناء على تحمل الهزة وتمكين وظائف البناء من الاستمرار لمنع الدمار والانهيار.


التصاميم المضادة للزلزال في كوريا


من شبه المسلم به أن كوريا آمنة من الزلازل ولم تتعرض كوريا لأي هزة أرضية كبيرة من قبل راح ضحيتها عدد من الأرواح إلا في الأزمنة السحيقة. لهذا ربما لم تهتم كوريا كثيرا بموضوع التصاميم المضادة أو المقاومة للزلازل ولم يتم الأمر بصورة جدية إلا في سبعينات القرن الماضي عند وقوع هزة أرضية في هونغسونغ عام 1978 بمقياس 5 درجات حيث بدأ المعماريون يولون اهتماما بالأمر.وفي العام 1988 صارت التصاميم المضادة للهزات الأرضية شرطا لازما عند تشييد أي أبنية أو عمارات. أعنف هزة أرضية عرفتها كوريا حديثا وقعت في جبل سونغي عام 1978 بمقياس 5.2 والشروط التي تم تحديدها في كوريا هي 6 درجات كمعيار.
معايير التصاميم المضادة لزلازل



المبنى
خزان
نفق
عمارة
جسر
مرفأ
سد
أنبوب
مطار
المعيار
6-6.3
5.7-6.3
5.5-6.5
5.7-6.3
5.7-6.3
5.7-6.3
5.5-6.5
5.5-6.0
العام
1978
1985
1988
1992
2000
2000
2000
2004
*المباني التي يشترطه تصميمها لمقاومة الزلزال: أي مبنى من 3 طوابق تزيد مساحة البناء في طابقه الأرضي عن ألف متر مربع.


تطبيقات التصميم المضاد للزلزال (المرافق والمنشآت التي تم تأمينها ضد الزلازل بواسطة وزارة الأراضي والنقل والشئون البحرية )



المنشأة
28خزان
15مطار
أنفاق وجسور
23 خط قطار مترو
مرفأ
التقييم
مكتمل وآمن
مكتمل وآمن
90%آمن
في الطريق
مكتمل وآمن