10 مواقع تعليمية لتعلم البرمجة بطريقة سهلة

إذا كنت من الآلآف المهتمين بالإنترنت والكمبيوتر وتريد تعلم البرمجة ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ أو تشعر بأن الوقت فات ولن تستطيع تعلم البرمجة، فستساعدك قائمة المواقع التعليمية التالية في البدء في تعلم البرمجة بطريقة تفاعلية سهلة.



Codecademy: بفضل واجهته المميزة والدورات المنظمة بطريقة جيدة، Codecademy هو أفضل موقع لتعلم البرمجة بطريقة تفاعلية على الإطلاقن يمنكم الإختبار بين تعلم أساسيات الويبPHP، Java Script، jQuery، Python، Ruby، كل درس يوفر لك لوحة لشرح ضروريات وتعليمات البرمجة التي تقوم بها، وتوجد لوحة أخرى تسمح لك بتجربة الأكوادن ثم إختبار مدى صحتها، لا تقلق من إرتكاب الأخطاء، فاللوحات ستقوم بتنبيهك للأخطاء التي تقوم بها مع توفيرها للمحات لمساعدتك على الكتابة.
Code Avengers: موقع تم تصميمه لكي يجعل الراغبين في تعلم البرمجة يحبون البرمجة، على الرغم من إنه لا يوفر دوراته إلا في HTML5، CSS3 و Java Script، ولكن كلا من هذه الدورات صُمم بعناية بالغة لتقديم الترفيه المناسب لكم ورفع مستوى إحترافكم في البرمجة بطريقة تشبه ممارسة الألعاب، وفي نهاية كل درس فعلا توجد لعبة صغيرة لتخفيف التوتر الناتج عن متابعة الدروس المتتالية، يمكنك كمبتديء أيضا اللعب في طريقة كتابة الأكواد ومتابعة التغيير الطاريء على النتائج في وقتها.
Code School: بعد إنتهائكم من الدورات في Codecademy و Code Avengers ورغبتكم في الإنتقال لمستوى أعلى فعليكم بزيارة Code School فهو المكان الأمثل لذلك، فهو يوفر لك دورات أكثر عمقا لزيادة خبرتك في هذا المجال، تُصنف دورات الموقع في 4 تيارات رئيسية ( Ruby, Java Script , HTML/CSS , iOS )، الدورات مقدمة بطريقة مبسطة مع تصميم ممتاز، كما يوفر لك أيضا تلميحات وأجوبة لمساعدتك في رحلتك للتعلم، أغلب الدورات المقدمة مجانا، ولكن البعض منها يجب عليك دفع مقابل مادي قد يصل إلي 25 دولار شهريان كذلك الأمر في Codecademy.
Treehouse: الدورات في Treehouse تميل أكثر لطباع تعليم خطوات صناعة مشروعك الخاص، بمعنى إن كنت من المبتدئين الذين لديهم هدفا محددا مثلا بناء موقع خاص أو صناعة تطبيق محدد، فأنت في المكان المناسب، الدورات مقسمة إلي وحدات أو مراحل مختلفة، بعد كل أول مرحلة المتعلم سيضطر لدفع رسوم إشتراك شهري قدرها 25 دولار للوصول للمراحل التالية، كما سيحصل على عضوية في منتدى الموقع كنوع من التميز، أيضا إن كنتم جادين في مستقبلكم بخصوص البرمجة، يمكنكم الإشتراك في خدماتهم الشهرية في مقابل 49 دولار للحصول على فرصة مشاهدة مقابلاتهم مع قادة هذه الصناعة، وايضا لمشاهدة الورش التدريبية المتطورة.
LearnStreet: إذا كنت من الشخصيات الجادة التي لا تفضل التسلية أثناء الدراسة فسيصبح LearnStreet هو مكانك المفضل، يقدم الموقع دوراته للمبتدئين المهتمين بتعلم Java Script، Python و Ruby، كل ما عليك هو الضغط على زر ” Start Course ” وستبدأ متابعة الدروس مع التمرينات.



Udacity: موقع يقدم لك مزيجا من المحاضرات المرئية والإختبارات المتطورة لتحقيق أعلى درجة من التفاعل بين الطلبة والمادة المقدمة، فأنت كنت ممن لا يفضلون القراءة ويرغبون في التعلم من المتخصصين في هذا القطاع مثل موظفي جوجل، فهذا هو الموقع الذي تبحث عنه، حيث يوفر الموقع مناقشات للمواضيع و الكثير من التعليمات مع إختبارات عديدة لتعزيز قدرتك على فهم مهارات معينة، كما يشتهر الموقع بتقديم مقاطع فيديو للشرح أكثر من أي موقع آخر والمحاضرين هم أساتذة حقيقيين و قدامى المحاربين في هذه الصناعة، ولكن عليك الإنتباه إن الدورات في الموقع غير مرتبطة ببعضها البعض، لذلك قد لا يصلح كنقطة بداية للعديد منكم ولكنه بكل تأكيد يعتبر كجامعة إفتراضية لتعزيز مهاراتكم وتطوير مستوى دراستكم في هذا المجال.
CodeHS: في CodeHS يمكنك تعلم برمجة الألعاب من خلال دروس مبسطة وممتعة وفي أثناء ذلك ستتمكن من تعلم كيفية حل المشاكل التي تواجهك في أثناء البرمجة بالإضافة إلي Java Script، تحريك الرسوم، هيكلة البيانات، تصميم الألعاب وأخيرا تحديات الألغاز، على الرغم من إختلافه في نوعية الدروس المقدمة مع باقي المواقع المذكورة ولكنه يتفق مع بعضها في إنه سيتوجب عليك دفع 25 دولارا شهريا لإستكمال رحلة التعلم الخاصة بك، الأمر يستحق إذا كنت ترغب في تعلم برمجة الألعاب على نحو فعال.
Khan Academy: ربما الدورات المقدمة على الموقع ليست منظمة كباقي المواقع ولكنها بالتأكيد ملعب مفتوح لكل الهواة والمبتدئين الذين يرغبون في تعلم التحريك والرسم والتفاعل مع الأكواد، فهي لا تأخذك إلى الإمام في تعلم اي لغة برمجة على وجه الخصوص ولكن النمط الذي تقدمه في شروحاتها هو المتبع في أغلب لغات البرمجة المماثلة، يمكنك البدء مع مقاطع الفيديو التي تشرح أساسيات البرمجة لتعلم المفاهيم الأساسية.

Scratch 2.0: هل تعتقد أن CodeHS و Khan Academy بداية صعبة للتعلم ؟ إذا ليس هناك أسهل من Scratch للبدء للمبرمجين الطموحين، في البداية كان متوفر كبرنامج للأطفال ليسمح لهم بخلق وتحميل مشاريعهم ومشاركتها على الموقع، ولكنه الآن متوفر الآن بنسخة 2.0 على شبكة الإنترنت، على الرغم من إنه لا يوفر تعليم كل شىء في عالم البرمجة، وإنما هو عبارة عن بعض الأوامر التي تعطي لشخصيات كارتوينة مرسومة مثل ” حرك القطة 10 خطوات للإمام “، ولكنه جيد في تعلم كيفية تفتيت المشاكل التي تواجه المبرمجين لمشاكل أصغر يمكن حلها منطقيا مع كل خطوة تقوم بها في البرنامج.
SQZLOO: SQL اللغة التي تم تصميمها لجعل أمر تخزين البيانات وإسترجاعها من قاعدة البيانات أمرا سهلا، هل تتخيل أن تعلم لغة مثل هذه سيصيبك بالملل الشديد؟ SQZLOO جاء ليسمح لك بتعلم اللغة بسعادة مع واجهة تفاعلية مميزة، الموقع يوفر لك شروحا مميزة للغة ولكن بوجود عيب واحد هو عدم وجود تلميحات أو إجابات لأسئلة المستخدمين في حال فشلهم في حل أحد المشكلات أو الإختبارات المقدمة.




تعبيراتتعبيرات